ادعية – دعاء وإذا كان رضوانك تزكو به النفوس.. فكيف يكون حبُّك

  • يا رب من لم يتعزَّ بطاعتك لم يزل ذليلاً، ومن لم يستشف بكتابك بات وأصبح عليلاً، ومن لم يستغن بالافتقار إليك فهو الدهر فقيراً، ومن لم يتحقَّق بالعبودية لك كان في العبودية لمن دونك أسيراً، ومن لم يتترَّس بترس التوكُّل عليك أصابه كل رام، ومن لم يحتمِ بِحماك لم يحمه منك حامٍ.
  • يا رب.. كفانا فخراً أن تكون لنا ربّاً، وكفانا عِزّاً أن نكون لك عبيداً، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الكمال والإنعام، يا ذا العفو والغفران.. سبحانك.
  • إذا كان عفوك يستغرق الذنب.. فكيف يكن رضوانك ؟
    وإذا كان رضوانك تزكو به النفوس.. فكيف يكون حبُّك ؟
    وإذا كان حبُّك يُنير القلوب.. فكيف يكن ودُّك.
    وإذا كان ودُّك يُنسي كل ما سواك.. فكيف يكون لطفك ؟
  • يا رب يا مجيب دعاء المضطرين، يا وليًّ عبادك المؤمنين، يا غاية آمال العارفين، يا منتهي أمل الراجين، يا حبيب قلوب الصادقين، يا خير من سُئل، يا أرحم من استُرحِم، يا من لا يخفى عليه إغماض الجفون، ولا لحظ العيون ولا ما استقر في المكنون، كيف نستدلُّ عليك؟ ونحن في وجودنا مفتقرون إليك.
  • يا رب.. كيف نفتقرُ في غِناك، كيف نضلُّ في هداك، وكيف نذلُّ في عِزَّكَ، وكيف نُضام في سلطانك، وكيف نخشى غيرك والأمر كله لك..
  • يا رب.. لقد خاب من رضي من دونك بديلاً، ولقد خسر من ابتغى عنك متحولاً..
  • يا رب.. لا يطيب الليل إلاَّ بمناجاتك، ولا يطيب النهار إلا بخدمة عبادك، ولا تطيب الدنيا إلا بذكرك، ولا تطيب الآخرة إلا بِبرِّكَ..
  • يا رب.. يا ذا العزِّة والجبروت، يا مالك المُلك والمَلكوت.. يا مَن أمَّنت يونس في بطن الحوت، ونجَّيتَ موسى في التابوت، وحفظت الحبيب محمداً بنسج العنكبوت، سبحانك أنت الحيُّ الذي لا يموت..
  • يا رب.. إنَّا نعوذ بك أن نقول قولاً فيه رضاك نلتمس به أحداً سواك، ونعوذ بك أن يكون أحداً أسعد بما علَّمتنا منَّا، ونعوذ بك أن نتزيَّن للناس بشيء يُشيننا عندك، ونعوذ بك أن نكون عبرة لأحدٍ من خلقك.
  • يا رب.. عجباً ممَّن يستحي من الخلق كيف لا يستحي من الحق، عجباً لمن يسعى لإرضاء المخلوقين كيف لا يسعى لإرضاء رب العالمين، عجباً لمن يعرف جلال الله كيف يُعرِض عنه، عجباً لمن يأكل رزق ربه كيف يشكر غيره ؟!!..
  • يا رب.. هذا ذُلُّنا ظاهر بين يديك، وهذا ضعفنا لا يخفى عليك، فعاملنا يا لإحسان إذ الفضل منك وإليك، نطلب منك الوصول إليك، ونستدلُّ بك عليك، اهدنا بنور وجهك، وأقمنا بصدق العبودية بين يديك..
  • يا رب.. إن لم نكن أهلاً لبلوغ رحمتك، فإن رحمتك أهل لأن تسعنا، فإنك قلت وقولك الحق: ( رحمتي وسعت كل شيء ).. ونحن شيء يا رب..
  • يا رب.. علمنا من علمك المخزون، واحفظنا بسرِّ اسمك المَصون، حقّقنا بحقائق أهل القربُ، واسلك بنا مسالك أهل الحب، أغننا بتدبيرك عن تدبيرنا، وباختيارك عن اختيارنا، وأخرجنا من ذُلِّ معصيتك، إلى عِزِّ طاعتك، طهِّرنا من الشكِّ والشِركْ، بك نستنصر فانصرنا، عليك نتوكَّل فلا تكلنا، إيّاك نسأل فلا تخيِّبُنا، من فضلك نرغب فلا تحرمنا، لجنابك ننتسب فلا تبعدنا، ببابك نقف فلا تطردنا.
  • يا رب.. قد عجز الطبيب فداونا، يا رب قد عمَّ الفساد فنجِّنا، يا رب قَلَّت حيلة فتولَّنا، ارفع مقتك وغضبك عنَّا، ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ولا تعاملنا بما فعل السفهاء منَّ، وتوفَّنا غير فاتنين ولا مفتونين.
  • يا رب اغفر لنا ذنوبنا، واستر عيوبنا، واقبل توبتنا، وأصلح قلوبنا، وارحم ضعفنا، وتولَّ أمرنا، وفكّ أسرنا، وأحسن خلاصنا، واستر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وآمِنَّا في أوطاننا، وبلّغنا مما يرضيك آمالنا، واختم بالصالحات أعمالنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأكرمنا ولا تهنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارضَ عنا، كن لنا ولا تكن علينا.
  • يا رب هب لنا إيماناً صادقاً، وعلماً نافعاً، وقلباً خاشعاً، وعملاً متقبّلاً.
  • اللهم أنت أحقُّ مَن ذُكِر، وأحقُّ مَن عُبِد، وأنصر مَن نَصر، وأرأف مَن مَلك، وأجود مَن سُئل، وأوسع مَن أعطى، أنت المَلِك لا شريك لك، والفَرد لا نِدَّ لك، كل شيء هالك إلا وجهكّ، القلوب لك مفيضة، والسرُّ عندك علانية، الحلال ما أحللت والحرام ما حرَّمت، والدين ما شرَّعت والأمر ما قضيت، الخَلق خَلقك والعبيد عبيدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم
  • اللهم.. يا كاشف الأسرار، يا مُسبِل الأستار، يا واهب الأعمار، يا منشئ الأخبار، يا مولج الليل في النهار، يا معافي الأخيار، يا مُداري الأشرار، يا مُنقذ الأبرار من النار، والعار ؟ جدْ علينا بصفحك عن زلاَّتنا، كن لنا وإن لم نكن لأنفسنا لأنك أولى بنا.. متّعنا بالنظر إلى نور وجهك، لا تهجرنا بعد وصلك، ولا تُبعدنا بعد قُربك، ولا تكربنا بعد روحك، قد عادينا أعدائك فيك، فلا تشمتهم بنا لتقصيرنا في حقِّك، ووالينا أصفياءك لك فلا توحشنا منهم لسهونا عن واجبك، إنه لا عز إلا في الذلِّ إليك، ولا غِنى إلا في الفقر إليك، ولا أمن إلا في الخوف منك.

ادعيةدعاء

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s